0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (700ألف نقاط)

شرح نص رأي الجازية في الرجال محور حكايات وأساطير سابعة أساسي

حل سؤال شرح نص رأي الجازية في الرجال مع الإجابة عن الأسئلة سابعة أساسي محور حكايات وأساطير للكاتب عبد الرحمن قيقة 7 أساسي:

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص رأي الجازية في الرجال 7 أساسي محور حكايات وأساطير للكاتب عبد الرحمن قيقة:

نص رأي الجازية في الرجال للكاتب عبد الرحمن قيقة 7 أساسي

حكاية شعبية بعنوان رأي الجازية في الرجال يندرج ضمن المحور السادس حكايات و أساطير للأديب التونسي عبد الرحمان قيقة وهو أديب تونسي ولد في "تكرونة" عام 1889 وتوفي عام 1960واشتغل معلماً وقد كتب في الأدب الشعبي.

و نصفها مقتطف من" أقاصيص بني هلال" في الصفحة 178 من الكتاب المدرسي الأنيس.

موضوع شرح نص رأي الجازية فى الرجال

محاكمة الجازية بسبب موقفها من رجال قبيلتها و دفاعها عن نفسها.

تقسيم نص رأي الجازية في الرجال حسب معيار البنية الثلاثية للسرد

1- من 1 إلى 5 : رثاء الجازية الرجال.

2- من 6 إلى 28 : شكوى السكان ومحاكمة الجازية.

3- البقية : نهاية المحاكمة.

أسئلة نص رأي الجازية في الرجال محور حكايات وأساطير

س1: قسم النص إلى وحددات معتمدا معيار البنية الثلاثية، واختر لكل وحدة عنواناً؟

س2: تخذ "اجازية" ، في الو حدة الأولى من النص ، إزاء وفاة بعض رجال قيلتها موقفي بمخلفن ، حدد مظاهر هذا الاختلاف؟

س3: الر جال الذب يستحقون بكاء "انجازية" بعد متهم أصناف ، حدد هذه الأصناف ، و استخرج صفات كل صنف؟

س4: تبدو بعض المواقف والتصرفات في النص مخالفة للمالوف ، أذكر نماذج منهآ ، وبين ما أضفته على الحكاية من بشويق؟

الإجابة على أسئلة نص رأي الجازية في الرجال 7 أساسي محور حكايات وأساطير

ج1: تبدو الجازية في بداية النص ذات موقفين اثنين إزاء وفاة الرجال. ويبرز ذلك من خلال أفعالها التي تقوم بها من قبيل الحزن والبكاء ونداءها بـ "رثاء الميت" وهو ما يدل على حزنها الصادق ، أما الموقف الثاني فيتمثل أساسا في اللامبالات من موت عدد آخر من الرجال ويبرز ذلك من خلال قول الكاتب: "تلبس ثيابا زاهية وتكحل عينيها..... تعزيهم وهي مبتسمة.... تنسى الفقيد..... لا يخطر لها على بال".

ج2: ترى الجازية ان الرجال الذين يستحقون البكاء والرثاء هم في الاساس ثلاثة أصناف. ويمثل الصنف الأول "من يعرض نفسه للخطر ليطفئ نار حرب على لهيبها" ، أما الصنف الثاني ، فهو من "يستبشر بالطارق في سنين الشدة والجدب" وتقصد بذلك الرجل الكريم ، أما الصنف الثالث ، فهو "خفيف النفس فصيح اللسان" ومن يأثر على حقه وحق غيره.

ج3: أن زيارة جميع الأموات من الرجال في المدينة يعتبر من أغرب المواقف التي يمكن أن تعترض الإنسان كما أن المحاكمة ناتجة عن هذا الفعل ، وحين نتسمع إلى كلمة محاكمة ، إذا ننتظر حكما قد ينفذ ضد هذه الجازية ، إلا أن أننا نتفاجئ في أخر النص بأن أهل المدينة قد أن صرفوا بعد سماع أقوال الجازية.

ج4: وكانوا جميعاً نادمين على ما فرط منهم في اتهام الجازية بنت بو علي "تمثل هذه القرينة ، دليلاً على إقناع المجلس بما قالته الجازية دفاعا عن نفسها وموقفها ، ولعل ذلك ما يعطينا لمحة عنها ، في قومتها ، إذ يبدو أنها إمرأة ذو شأن كبير ، صادقة في قولها.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص رأي الجازية في الرجال مع الإجابة عن الأسئلة سابعة أساسي محور حكايات وأساطير للكاتب عبد الرحمن قيقة 7 أساسي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (700ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح نص رأي الجازية في الرجال 7 أساسي محور حكايات وأساطير للكاتب عبد الرحمن قيقة ؟

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...