0 votes
by

شرح نص طفلان من النيبال 7 أساسي

حل سؤال شرح نص طفلان من النيبال مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي ضمن محور الأطفال في العالم ومع الإصلاح للكاتب عبد السلام العجيلي 7 أساسي.

شرح نص طفلان من النيبال 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي تحليل تقسيم استثمر حلول العلمشرح نص طفلان من النيبال 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الإجابة عن الأسئلة

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص طفلان من النيبال 7 أساسي محور الأطفال في العالم:

تقديم نص طفلان من النيبال سنة سابعة أساسي :

أن تقديم شرح نص "طفلان من النيبال" سردي يدرج ضمن المحور الخامس محور الأطفال في العالم للكاتب والروائي "عبد السلام العجيلي" وهو أديب سوري ولد بدمشق عام 1919 ، تخرج طبيب في جامعة بلاده وتولى العديد من المناصب السياسية.

فكان وزير للثقافة ثم وزير للخارجية ثم وزير للإعلام ، مما أتاح له السفر إلى عدة بلدان ، توفي عام 2006 ، نظم الشعر منذ شبابه واشتهر بكتابة القصص والروايات.

ومن مولفاته في القصص: "بنت الساحرة" و "ساعة الملازم" و "قناديل إشبيلية" ، ومن رواياته: "الخائن" و "الخيل و النساء" كما أصدر "حكايات من الرحلات" صور فيه رحلاته.

والذي اقتطف منه هذا النص "طفلان من النيبال" للسنة السابعة أساسي ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص الأنيس محور الأطفال حول العالم.

موضوع نص طفلان من النيبال :

يعرف الكاتب من خلال رحلة قام بها واقع الأطفال الغريب في بعض البلدان مؤكد على أن الشعائر العقدية والفقر سبب في شقاء بعض الأطفال.

تقسيم نص طفلان من النيبال :

ينقسم النص إلى ثلاث وحدات حسب المعيار الموصوف الآتي:

  1. من بداية النص 1 إلى 7 (أهلها) : وصف مدينة كاتماندو.
  2. ومن 7 (كان) إلى 13 (الدنيا كلها) : وصف لطفل من أطفال النيبال.
  3. وبقية النص : وصف لشخصية الآلهة وبيان مظاهر الغرابة والتميز فيها.

معجمي نص طفلان من النيبال :

ما معنى كل كلمة من الكلمات التالية:

  • "ذروة" ، "يانعة" ، "رابية".

شرح المعاجم نص طفلان من النيبال :

  • ذروة : أعلى الشيء وقمته.
  • يانعة : شديد الحمرة.
  • رابية : ما ارتفع من الأرض.

أسئلة نص طفلان من النيبال 7 أساسي :

سؤال1: استخلص من بداية النص أبرز الخصائص التي ميز بها السارد مدينة "كاتماندو" ، ماهي علاقة هذه الخصائص بالأحداث اللاحقة؟

سؤال2: رسمت الفقرة الثانية صورة لفتة من أطفال "النيبال" المحتاجين ، هات من النص ما يدل على ذلك؟

سؤال3: في شخصية الطفلة ما أثار فضول السارد ، استخلص من الفقرة الثالثة مظاهر الغرابة والتميز في هذه الشخصية ، مما يبدو لك مختلفا عما تالفه في مجتمعنا؟

سؤال4: تعيش الطفلة تناقضاً حاداً بين طبيعة سنها والدور الذي يفرضه عليها الناس من حولها وضح ذلك ، وبين أثره في حياتها وتصرفها؟

سؤال5: أي الطفلتين يبدو لك أسعد وأقرب إلى التمتع بطفولته: الصبي المذكور في الفقرة الثانية أم الصبية المذكورة في آخر النص ؟ علل ذلاك؟

الإجابة على أسئلة نص طفلان من النيبال سابعة أساسي :

اجابة السؤال1: تمثل مدينة "كاتماندو" عاصمة لجمهورية "النيبال" كما تحضنها سلاسل جبال الهيمالايا وتحيط بها من كل جانب. فضلاً عن وجود العديد من المعابد فيها وجمال طبيعتها "إن كاتماندو مدينة رائعة". وقد ؤظف الوصف للتعريف بمدينة "كاتماندو" ، التي ستكون الإطار المكاني الكبير لأحداث النص.

اجابة السؤال2: يعيش الصبي في الفقر ، فقوته مرتبط بما يتحصل عليه من البقشيش من الأجانب ، كما وصف الكاتب ثياب الصبي بـ "قميصه المهمل".

اجابة السؤال3: يفاجئنا السارد بعبارة "آلهة حية" لتبدو الغرابة ، غرابة القارئ وغرابة السائح والسامع ، كما تخلتط "البوذية بالراهمانية" في المعبد الذي زارها الكاتب.

اجابة السؤال4: تعيش الطفلة تناقضاً حاداً بين طبيعة سنها "خمس سنوات" والدور الذي فرضه عليه الناس معتقدين أن الروح الالهية حلت بها وستظل بها حتى تبلغ سن النضج. ومن انعكاسات هذا العمل على الصبية أنها تمنو من مقابلة عائلتها الذي ينجر عنه نقص الحنان العائلى كما أنها لم تتمتع بطفولتها كبقية اطفال العالم مما يتسبب لها اضطراب في شخصيتها.

اجابة السؤال5: الصبي يبدو أسعد فهو جاهد لتوظيف قوته بجهده رغم صغر سنه كلا وهو سيصير في المستقبل طفل شجاع يقهر الصعاب.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص طفلان من النيبال 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الاجابة على الاسئلة للكاتب عبد السلام العجيلي سابعة أساسي.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer
شرح نص طفلان من النيبال 7 أساسي مع الإجابة عن جميع الأسئلة محور الأطفال في العالم للكاتب عبد السلام العجيلي.

مرحبا بكم في موقع حلول العلم.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...