0 votes
by

شرح نص امتحان الشجاعة 7 أساسي

حل سؤال شرح نص امتحان الشجاعة مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي ضمن محور الأطفال في العالم مع الإصلاح للكاتب كامارا لأي 7 أساسي.

شرح نص امتحان الشجاعة 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي مع الإصلاح تقسيم تحليل حلول العلمشرح نص امتحان الشجاعة 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الإجابة عن الأسئلة سابعة أساسي

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص امتحان الشجاعة 7 أساسي محور الأطفال في العالم:

شرح نص امتحان الشجاعة محور الأطفال في العالم سابعة أساسي

تقديم شرح نص "امتحان الشجاعة" سردي يندرج ضمن المحور الخامس محور الأطفال في العالم للكاتب "كامارا لأي" وهو كاتب من غينيا ، تلقى تعلمه العالي في فرنسا ، ثم عاد إلى بلده عندما نالت استقلالها في عام 1958.

وعمل بالسلك الدبلوماسي لكنه غادر بعد ذلك بلده واستقر في السينغال. 

ومن مؤلفاته باللغة الفرنسية: "دراموس" و "نظرة الملك»" و "أسيد الكلام" و "الولد الأسود"، وهي رواية يسترجع فيها ذكريات طفولته في موطنه ، وقد حصلت على جائزة أدبية.

والذي أخذ منه هذا النص "امتحان الشجاعة" ضمن محور الاطفال في العالم.

موضوع شرح نص امتحان الشجاعة 7 أساسي :

يسترجع السارد المراحل التي مربها أثناء اجتيازه للامتحان الشجاعة وتعمله ضرورة التغلب على الخوف في طفولته مركزاً على المشاعر التي انتابته أثناء ذلك.

تقسيم شرح نص امتحان الشجاعة سابعة أساسي :

ينقسم النص إلى ثلاث وحدات حسب معيار المعنى الآتي:

  1. من البداية النص 1  إلى 11 : قبل الإمتحان.
  2. ومن 12 إلى 28 : أثناء الامتحان.
  3. وبقية النص : بعد الإمتحان.

أسئلة شرح نص امتحان الشجاعة محور الأطفال في العالم 7 أساسي

سـ١: في علاقة الطفل بقبيلته مزيج من الفرح والخوف ، عين من الوحدة الأولى مظهراً لكل منهما؟

سـ٢: عنى السارد بوصف تفاصيل المكان الذي يجري فيه الإستعداد للامتحان ، على مايدل ذلك الوصف من مشاعرة؟

سـ٣: تتسارع وتيرة الأحداث وتتصاعد مع بدء الامتحان . استخرج منه عبارات الوحدة الثانية ما يويد ذلك؟

سـ٤: في الوحدة الثانية يحاور الطفل نفسه ، هات مايدل على ذلك ، ثم بين الجانب الذي كشف عن شخصيته هذا النوع الحوار؟

سـ٥: عاش الطفل في أثناء الامتحان صراعات مع الخوف ، وضح ذلك مستدلاً بقراءة من النص؟

سـ٦: ما دلالة الامتحان الذي خاضه هؤلاء الأطفال في مجتمعهم الإفريقي ؟ وما رأيك في ذلك؟

الإجابة على أسئلة شرح نص امتحان الشجاعة سابعة أساسي محور الأطفال في العالم

جـ١: يبرز الفرح في علاقة الطفل بقبيلته أساساً من خلال مشاكرته مظاهر الرقص والغناء التي كانو يقومون بها. أما الخوف فيبرز أساساً من خلال عمله بأنه سيقابل الوحش المخيف.

جـ٢: من خلال الوصف الذي نقله لنا السارد ، نستنتج أن الأثر الذي تركته التجربة الأولى في الدخول إلى الريف من أجل خوض الامتحان قد كان أثراً عميقاً. فالانسان لا يمكن له أن يتذكر أدق التفاصيل وأهمها إلا إذا كان مهتما أو متعلقاً بما كان يحدث له. فالخوف والتطلع ، هما أبرز المشاعر التي طالت الطفل خلال تلك الزيارة.

جـ٣: جاء في الوحدة الثانية وتكررت فيه عبارة "فجأة" ، وهي العبارة الرمز في هذا النص ، إذن الكاتب أعتمد أسلوب الفجائية للتعبير عن تسارع الأحداث كما استعمل أدوات ترتيب الأحداث منها: "وفجأة - في الحال - فاندلعت بغتة - لا أحد يخطر - لا أحد يجرؤ".

جـ٤: أعتمد السارد في النص على الحوار الباطني وهو حوار السارد مع نفسه إذن يقول: "قلت في نفسي" وقد كشف لنا الحوار الباطني إسترجاع الكاتب لعدد من الأفكار ، وهي ما يدل على أن الكاتب رغم في حالة الخوف تلك إلا أنه تمكن من التغلب عليه بل ومحاولة السيطرة عليه وتقييضه.

جـ٥: عاش الطفل في أثناء الامتحان صراعات مع الخوف ، ويبرز ذلك خصوصاً في الحوار الباطني الذي ركز فيه على ضرورة تجاوز الخوف إذن يقول: "عليك ألا تخاف ، عليك أن تسيطر على نفسك" ، وهو ما يدل ضمنيا "أي بين الأسطر" أن الطفل كان في تلك اللحظة التي يتحدث فيها مع نفسه يصراع ضاهرة تسمى بالخوف.

جـ٦: دلالة هذا الامتحان الذي يخوضه هؤلاء الأطفال في مجتمعهم الأفريقي يجعلهم في شجاعة وابطالا وأنا أوافق هذا الامتحان.

استثمر شرح نص امتحان الشجاعة 7 أساسي

عد إلى الجملة : "أغمضنا عيوننا ، وشبكنا أيدينا بإحكام عليها ، وفجأة" وأكمل القصة بحادثة أخرى مسلية أو مخيفة تتخيل أن الأطفال عاشوها ، ثم ارويها لزملائك في الصف.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص امتحان الشجاعة 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الاجابة على الاسئلة للكاتب كامارا لاي سابعة أساسي.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer
شرح نص امتحان الشجاعة سابعة أساسي مع الإجابة عن الأسئلة محور الأطفال في العالم للكاتب كامارا لاي 7 أساسي.

مرحبا بكم في موقع حلول العلم.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...