0 تصويتات
في تصنيف حلول دروسي بواسطة (700ألف نقاط)

شرح نص سوسة العتيقة 7 أساسي

حل سؤال شرح نص سوسة العتيقة مع الإجابة عن الأسئلة السنة السابعة أساسي ضمن محور تونس الجميلة مع الإصلاح للكاتب أحمد خالد 7 أساسي.

شرح نص سوسة العتيقة 7 أساسي محور تونس الجميلة مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي مع الإصلاح تقديم موضوع تقسيم تحليل حلول العلمشرح نص سوسة العتيقة 7 أساسي محور تونس الجميلة مع الإجابة عن الأسئلة

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص سوسة العتيقة 7 أساسي محور تونس الجميلة:

شرح نص سوسة العتيقة محور تونس الجميلة سابعة أساسي

تقديم شرح نص سردي وصفي بعنوان "سوسة العتيقة" يدرج ضمن المحور الرابع 4: محور "تونس الجميلة" للكاتب "أحمد خالد" وهوا كاتب تونسي من مواليد سنة 1936 ميلادي.

أشتغل في سلك التعليم ، له إنتاج متنوع ، من أهم مؤلفاته: "الطاهر الحداد" و "البيئة التونسية في الثلث الأول من القرن العشرين" و "شخصيات" و "تيارات" و "إبن الرومي" إلى جانب مجموعة من المقالات متعددة نشرت في مجلة "الفكر" و "المختار".

والذي اقتطف منها هذا النص "سوسة العتيقة" في الصفحة 126 من الكتاب المدرسي الأنيس.

موضوع شرح نص سوسة العتيقة 7 أساسي :

يصف لنا الكاتب أحمد خالد عن صفات مدينة سوسة العتيقة بالتركيز على أهم معالمها التاريخية.

تقسيم شرح نص سوسة العتيقة سابعة أساسي :

يمكن تقسيم النّص إلى ثلاث قطع حسب المعيار الموصوف الآتي:

  1. القطعة الأولى من بداية النص (1 إلى 7): وصف المسجد.
  2. القطعة الثانية من (8 إلى 14): وصف الرباط.
  3. القطعة الثالثة من بقية النص: وصف المدينة.

أسئلة شرح نص سوسة العتيقة محور تونس الجميلة 7 أساسي

سؤال١: استخرج القرائن الدالة على المكانة التي يحظى بها الجامع الكبير بسوسة؟

سؤال٢: عين الصفات التي خص بها الرباط ، وبين من خلالها جمال هذا المعلم وقيمتها؟

سؤال٣: استعرض الواصف الوظائف التي كانت للرباط في الماضي ، أذكرها واستخلص وظائفها في الحاضر؟

سؤال٤: أرصد في النص العبارات الدالة على إعجاب الواصف بمعالم مدينة سوسة واعتزازها بمظاهر الأصالة فيها؟

الإجابة على أسئلة شرح نص سوسة العتيقة سابعة أساسي محور تونس الجميلة

اجابة١: يتمتع الجامع الكبير في مدينة سوسة بمكانة عظيمة إذن أنه ذو تاريخ عريق يعود إلى مئات القرون التي "تتحدث عن أمجاد الإسلام منذ عهد الأمير أبي العباس محمد بن الأغلب" ، وتعود أيضاً أهميتها إلى قيمتها المعمارية وزخرفته الفاتنة.

اجابة٢: "أندر الحصون - أبهى القلاع الساحلية - شامخا في بساطة" تمثل هذه الأجزاء صفات الرباط الموجود في مدينة سوسة.(٢) أذن تبرز قيمة هذا الرباط أيضاً من خلال تاريخه العريق فضلاً عن قيمتها المعمارية أذن قال الكاتب: "تحفة فنية رائعة تزين المدينة".

اجابة٣: كان الرباط عبر التاريخ ، مكان يلتجئ إليه المسلون للاحتماء من العدو ، فهو بمثابة الحصن ، فضلاً عن مساهمتها في نشر (٣) الإسلام في كل من صقلية ومالطة أما حالياً فيعتبر الرباط معلماً تاريخياً شاهد على تاريخ قديم مهم في تاريخ البلاد التونسية ، و مصدراً لتزيين المدينة.

اجابة٤: "ساحرة لعينيك - روعة - احبب به من رباط - ادامه الله قائما - مفخرة - جمال - مفاتن - أرض الانسجام والتناسق - طلعها ينبوعا دافقا لا ينضب" ، تمثل كل هذه المصطلحات الواردة في النص تعبيراً عن إعجاب الكاتب بمدينة سوسة ومفاتنها واعتزازه بمظاهر الأصالة فيها.

استثمر شرح نص سوسة العتيقة 7 أساسي

استثمر ما أفدته من النص في إنتاج فقرة تصف فيها معلماً تاريخياً يبرز أصالة الحضارة في البلاد التونسية واعرضها على زملائك في الصف.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص سوسة العتيقة 7 أساسي محور تونس الجميلة مع الاجابة على جميع الاسئلة للكاتب أحمد خالد سابعة أساسي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (700ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

شرح نص سوسة العتيقة سابعة أساسي مع الإجابة على جميع الأسئلة محور تونس الجميلة مع الإصلاح للكاتب أحمد خالد 7 أساسي.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...