0 votes
by

شرح نص في حي الحمزاوي 7 أساسي محور الحي

حل سؤال شرح نص في حي الحمزاوي مع الإجابة عن الأسئلة السنة السابعة أساسي ضمن محور الحي مع الإصلاح للكاتب محمود تيمور.

شرح نص في حي الحمزاوي 7 أساسي محور الحي مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة اساسي مع الإصلاح تقديم موضوع تقسيم استثمر تحليل معجم حلول العلمشرح نص في حي الحمزاوي 7 أساسي محور الحي مع الإجابة عن جميع الأسئلة

شرح نص في حي الحمزاوي سابعة أساسي

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص في حي الحمزاوي 7 أساسي محور الحي:

تقديم نص في حي الحمزاوي :

هو نص سردي بعنوان "في حي الحمزاوي" يندرج ضمن المحور الثالث: "محور الحي" للكاتب "محمود تيمور" وهو كاتب مصري ولد عام 1894م وتوفي عام 1973.

نشأ في عائلة علم وأدب ومن مؤلفاته: "نداء المجهول" و "سلوى في مهب الريح" و "الشيخ جمعة" و "مكتوب على الجبين" و "فرعون الصغير" و "قال الراوي"، الذي اقتطف منه هذا النص "في حي الحمزاوي" في الصفحة 90 من الكتاب المدرسي الأنيس.

موضوع نص في حي الحمزاوي :

تحول علاقة السارد في تعامله مع صاحب حانوت تجليد الكتب من النفور إلى التحابب.

تقسيم نص في حي الحمزاوي :

يمكنك تقسيم النّص إلى وحدتين وفقاً لمعيار معنى الحاضر والماضي:

1 - الوحدة الاولى من (السطر 1 إلى السطر 14): "وعلمه صناعة التجليد في حانوته" إلى "الرهبة والنفور من الدكان وممن يعمل فيه".

2 - الوحدة الثانية من (السطر 15): "وتم بيني وبين الغلام تعارف" (إلى آخر النص): "توطدت العلاقة بين الشخصيات تحول الرهبة والنفور إلى التواصل والتشارك".

أسئلة نص في حي الحمزاوي 7 أساسي :

سؤال ١: رسم السارد لشخصيتين الصبي و صاحب الدكان ملامح جسمية متباينة ، استخرجها في جدول مقارناً بينهما ؟

سؤال ٢: ينفق الصبي مع معلمه في بعض الخصال رغم اختلافهما في الملامح الجسمية ، وضح ذلك ؟

سؤال ٣: ابتنت الصداقة بين السارد وصبي الدكان على التواصل والتشارك ، استخرج العبارات الدالة على ذلك ؟

سؤال ٤: تطورت العلاقة بين السارد وبقية الشخصيات تدريجياً ؟

(أ) - أرصد مراحل هذا التطور مستدلاً بقرائن من النص.

(ب) - استجل أثر هذا العلاقة في شخصيته.

الإجابة على أسئلة نص في حي الحمزاوي سابعة أساسي :

اجابة ١: ملامح صاحب الدكان قامة مديدة ممتلئة - صدر عريض مفرطح - ذرعان مفتولان - وجه مستدير مشرب بحمرة - شارب غزير. ملامح الصبي قصير القامة - متطاول الوجه - كاسف اللون - ذاهل العين. تبدو ملامح الشخصيتان متناقضة.

اجابة ٢: رغم الإختلاف في الصفات الجسمانية إلا أن الصبي وصاحب المحل يشتركان في عدد من الخصال منها الكرم وحسن الضيافة. ويتجلى الكرم من خلال قيام الصبي بتقديم بعض الدفاتر التي يصنعها إلى صديقه أو من خلال تجليد كتب الكاتب من قبل صاحب المحل نفسه.

اجابة ٣: من العبارات الواردة في النص الدالة على التواصل والتشارك: "ذهبت اليه فشاركته (٣) مجلسه وجاذبته القول - نتهادى مختلف الأشياء - اشركه فيما اشتري- يقدم هو لي أتحدث اليه - يبادلني الحديث".

اجابة ٤: بعد أن كانت علاقة تنافر أكدها الكاتب في قوله: "وتزايل عني ما كنت استشعره من فزع لهذا الحانوت" ، بدات العلاقة بين الصبي والكتاب من خلال مشاركةفي المجلس ، ثم توطدت العلاقة بينهما فصبحت علاقة صداقة متينة يزور فيها الكتاب الصبي في عمله ، ويتهاديان ثم تعرف الكاتب على صاحب المحل ليصبح بعد ذلك صديقا لهما. "ذهبت اليه فشاركته مجلسه وجاذبته القول - ولما تستوثقت الصداقة بيني وبينه - وجاء يوم عرفت فيه" . وقد أصبحت هذه العلاقة متينة إلى ما بعد دراسته فهو لا يزال يزورهم في مقر عملهم ويوكل اليهم ما يريد من تجليد.

تحليل نص في حي الحمزاوي :

يهتم الكاتب في وصف الشخصية القصصية بجانبين:

1 - لم قامة مديدة ... وذراعان مفتولان .....

2 - كان متطاول الوجه .... كاسف اللون ....

رسم الملامح الجسدية: "بنية الجسم - ملامح الوجه".

1 - نشأ يتيما فاقد الرعاية .....

2 - كان موصول الصمت .......

رسم الملامح النفسية والأجتماعية: "الوضع الاجتماعي - الأخلاق - الحالة النفسية".

استثمر نص في حي الحمزاوي :

أكتب فقرة تروي فيها تطور علاقة صداقة تعاون نشات بينك وبين أحد أطفال حيك كان لها طيب الأثر في نفسك ، ثم أدرج ذلك ضمن الكتيب الذي تعده.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص في حي الحمزاوي 7 أساسي محور الحي مع الاجابة على جميع الاسئلة للكاتب محمود تيمور.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer
شرح نص في حي الحمزاوي سابعة أساسي مع الإجابة على جميع الأسئلة محور الحي 7 اساسي مع الإصلاح للكاتب محمود تيمور.

مرحبا بكم في موقع حلول العلم.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...