0 votes
by

شرح نص غاندي 8 أساسي محور أعلام و مشاهير

حل سؤال شرح نص غاندي مع الإجابة عن الأسئلة السنة الثامنة أساسي محور أعلام و مشاهير مع الإصلاح للكاتب عبد الواحد إبراهيم.

تعريف غاندي : كان السيد غاندي محاميًا هنديًا وخبيرًا في الأخلاقبات السياسية ، وكان ملتزمًا بإيمانه بالمقاومة السلمية لتحقيق التغيير الاجتماعي والسياسي.

ما هي صفات غاندي : يكره العنف، لكنه كان يكره الجبن أكثر من العنف.

شرح نص غاندي 8 أساسي محور أعلام و مشاهير مع الإجابة على جميع الأسئلة 8 اساسي مع الإصلاح تقديم موضوع تقسيم تحليل أنتج حلول العلمشرح نص غاندي 8 أساسي محور أعلام و مشاهير

شرح نص غاندي ثامنة أساسي :

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص غاندي 8 أساسي محور أعلام و مشاهير:

تقديم شرح نص غاندي 8 أساسي :

نص سردي بعنوان "غاندي" يدرج ضمن المحور 4 الرابع:  محور "أعلام ومشاهير" للكاتب "عبد الواحد أبراهيم" وهوا كاتب تونسي معاصر.

كتب العديد من القصص والروايات من بينها: "مربعات بلاستيك" و "بحر هادئ سماء زرقاء" و "تغريبة أحمد الحجري" و "عالم الكتاب" وهوا الذي أقتطف منه هذا النص "غاندي" من كتاب النصوص نزهة القراءة الصفحة 179 لغة عربية من المرحلة الإعدادية تعليم تونس.

موضوع شرح نص غاندي ثامنة أساسي :

يسرد لنا الكاتب عن ما فعله غاندي من كفاح ومثابرة لمساعدة الطبقة الفقيرة والسعي إلى نشر الثقافة والتسامح ونبذه عن العنف.

شخصية غاندي و موقفها من العنف.

تقسيم شرح نص غاندي 8 أساسي :

ينقسم النص إلى ثلاث وحدات حسب التحول في المكان:

  1. من (السطر 1 إلى السطر 5) : جنوب أفريقيا.
  2. ومن (السطر 6 إلى السطر 14) : الهند - مومباي.
  3. وبقية النص : أحمد أباد.

أسئلة نص غاندي ثامنة أساسي :

سـ1: أجمع من الوحدة الأولى القرائن الدالة على أن السارد يتحدث عن تجربته ، وأستجلي الفائدة التاريخية مما يقدمه من معلومات؟

سـ2: أستخلص ما يميز صورة غاندي الزعيم من خلال موقف الزعماء منه من جهة وحرصه على الإتصال بالشعب من جهة أخرى؟

سـ3: أذكر الأعمال التي قام بها غاندي في مدينة أحمد أباد وأستخلص منها الوجه الإنساني الذي ميز هذه الشخصية؟

سـ4: أستخرج القيم التي بشر بها غاندي ودعا إليها ، وأبين دورها في خدمة الفرد والوطن والإنسانية؟

سـ5: أبرز الحجج التي جاء بها غاندي للإقناع بضرورة نبذ العنف وأستخلص منها ما يدل على نبل هذه الشخصية وعظمتها؟

الإجابة على أسئلة نص غاندي 8 أساسي :

جـ1: تبرز القرائن الدالة على أن السارد يتحدث عن تجربته الشخصية فسي استعماله لضمير المتكلم (أنا) ويبرز ذلك من خلال قوله "و أنا في جنوب فريقيا - فأبديت - فعلت - ولائي - أصابني - أعتذرت".

جـ2: تبرز هذه الوحدة مشاركة غاندي في المشهد الجنوب الأفريقي خلال فترته على تعزيز ثقة الهنود هناك باعتبار أن جنوب أفريقيا كانت مستعمرة بريطانية.

جـ3: تتميز صورة غاندي عند الزعماء "بالاحترامهم التقدير احترامهم و تقديرهم لنضالي " كما تتميز شخصيته بحب الإتصال المباشر مع الشعب. لذلك قضى عاماً كاملاً في الاحتكاك معهم وعيش عيشتهم من أجل الغوض في مشاكلهم اليومية والتقرب منهم وتفهمهم والدفاع عنهم بالطريقة الصحيحة التي تفيد الشعب وتحسن من وضعه.

جـ4: خلال إقامته في أحمد أباد. قام غاندي بعدد من الأعمال الانسانية منها إقامة مزارع لفائدة الفقراء وأسكن فيها 25 شخصاً. ولعل ما قام به غاندي يعتبر من أسمى القيم الإنسانية الا وهي مساعدة الآخرين والعمل على تغيير حياتهم نحو الأفضل والتضامن مع الفقراء والمحتاجين.

جـ5: دعا غاندي في أكثر من مناسبة حتى وهو في جنوب أفريقيا إلى ضرورة نبذ العنف ونشر ثقافة التعفف والتسامح والتواصل و التعاون . وتعتبر هذه القيم من الأساسيات التي يتعايش بها الإنسان في هذا العالم . اذا لا يمكن للبشرية أن تحقق التقدم والرفاه والتطور الا من خلال العيش السلمي والتسامح والرقي الأخلاقي والتخلص من كل هو من شانه أن يضر بالعامة . فالعنف سرطان فاحش مدمر للأرضية وللبشرية والكونية.

جـ6: يعتبر غاندي أن العنف قانون الظالمين الطغاة. وهو نقطة ضعف الأقوياء . اذ يرى غاندي أن القوة تكمن في العزيمة قوة روحية . والقوة الروحية يمكن لها أن تقف أما أيمان دون خوف أو رعب.

أتحاور مع أصدقائي نص غاندي ثامنة أساسي :

أتحاور مع أصدقائي حول كيفية الاستفادة من القيم التي نادى بها غاندي في سبيل بناء علاقات متينة داخل المدرسة.

 أنتج نص غاندي 8 أساسي :

كنت أتابع حواراً بين زميلين لي ، وأحسست أنه سيتحول إلى شجار فتوجهت إليهما بالخطاب لتهدئتهما ولتذكيرهما بأهمية التسامح ونبذ العنف.

أنقل مخاطبتي لهما وأضمنها العبارات الملائمة من النص.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص غاندي 8 أساسي محور أعلام و مشاهير مع الاجابة على جميع الاسئلة للكاتب عبد الواحد ابراهيم.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer
شرح نص غاندي ثامنة أساسي مع الإجابة على جميع الأسئلة محور أعلام و مشاهير 8 اساسي مع الإصلاح للكاتب عبد الواحد أبراهيم.

مرحبا بكم في موقع حلول العلم.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...