0 تصويتات
في تصنيف حلول دراسية بواسطة (700ألف نقاط)

شرح نص تونس الجميلة 7 أساسي

حل سؤال شرح قصيدة تونس الجميلة مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي ضمن محور تونس الجميلة مع الإصلاح للكاتب أبو القاسم الشابي 7 أساسي.

شرح نص تونس الجميلة 7 أساسي محور تونس الجميلة مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي مع الإصلاح تقديم موضوع تقسيم تحليل حلول العلمشرح نص تونس الجميلة 7 أساسي محور تونس الجميلة مع الإجابة عن الأسئلة سابعة أساسي

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص تونس الجميلة 7 أساسي محور تونس الجميلة:

شرح نص تونس الجميلة محور تونس الجميلة سابعة أساسي

تقديم شرح قصيدة شعرية بعنوان "تونس الجميلة" يدرج ضمن المحور الرابع: محور "تونس الجميلة" للشاعر والكاتب "أبو القاسم الشابي" وهو كاتب وشاعر تونسي ولد عام 1909م بمنطقة توزر بالجريد التونسي وتوفي عام 1934م.

بدأ كتابة الشعر في سن مبكر ، اشتهر بديوان "أغاني الحياة" وله آثار أُخرى ومنها: "الخيال الشعري عند العرب" و "مذكرات الشابي" وقد جمعت رسائله ونشرت.

والذي أخذ منه في هذا النص "تونس الجميلة" من الأعمال الكاملة في الصفحة 136 من الكتاب المدرسي الأنيس.

موضوع شرح نص تونس الجميلة 7 أساسي

نقل لنا الشاعر في هذا النص عن "فترة الظلمات التي تعيشها البلاد التونسية وتعهد الشاعر بالتضحية من أجل بلاده".

تقسيم شرح نص تونس الجميلة سابعة أساسي

ينقسم النص إلى وحدتين حسب المعيار المضمون كالآتي:

  1. الوحدة الأولى من بداية النص (1 إلى 4): ظلم واضطهاد المصلحين.
  2. الوحدة الثانية من بقية النص: تفيدة الشاعر بنفسه في سبيل وطنه.

أسئلة شرح نص تونس الجميلة 7 أساسي

س١: في الوحدة الأولى تقابل بين طرفين ، حددهما واستخرج منهما المعجم الدال على كل واحد منهما؟

س٢: استعمل الشاعر التأكيد والنفي في تعبيره عن شدة تعلقه بتونس ، استخرج القرائن الدالة على ذلك وبين المعاني المستفادة؟

س٣: في البيتين الأخيرين تصوير للحاضر والمستقبل ، بين الصورة كلاً منهما؟

س٤: كيف يبدوا لك حب الشاعر لوطنه؟

الإجابة على أسئلة شرح نص تونس الجميلة سابعة أساسي محور تونس الجميلة

ج١: تبدأ في الوحدة الأولى وجود التقابل بين الطرفين. يمثل الطرف الأول الطرف المصلح في البلاد ، حيث يعمل على الإصلاح في وطنه من خلال نشر الوعي والثقافة وغيره لذلك نجد معجم الإصلاح والوعي حاضراً "خطيب - المخلصون - موقظ شعبه يريد صلاحه" فيما حظر في نفس المقطع ، معجم الظلم والاضطهاد الذي يعود ، (١) بالأساس لو رجعنا إلى الفترة التاريخية التي عاش فيها الشابي ، المستعمره ، فهو هنا ينقد المستعمر الظالم الذي يقوم بتكميم الافواه ورفض الإصلاح ولعل المفردات التي تنتمي إلى معجم الاضطهاد كان حاضرة بكثافة في هذا المقطع من خلال قوله : "قميص الاضطهاد - فاتك شائك - اخمدو صوته - اماتو صداحه نواحه".

ج٢: التأكيد: "وإني قد تذوقت مره و قراحه" - "إن ذا عصر ظلمة" النفي: "لا أبالي وإن أريقت دمائي" يمثل التأكيد والنفي في هذه القرائن تأكيد الكاتب على أنه واعي بالفترة التي تمر بها البلاد وأنه لن يقف مكتوف الأيدي رغم ما يتعرض له من تكميم وأنه سيواصل عمله في سبيل ايقاظ شعبه من سباته.

ج٣: تبدأ صورة الحاضر في الجزء الأخير من النص صورة قاتمة سوداء كأنها صورة من صور "عصر الظلمات" حيث الجهل والمرض والحرب والقتل وغيرها ، أما صورة المستقبل فتبدو أنها صورة مشرقة ، وهي صورة قام الشاعر باجهاضها اجهاضاً من عصر الظلمات مستشرقاً لذلك تلك الصورة المشرقة المليئة بالأمل رغم كيد الأعداء.

ج٤: عشق الشابي وطنه عشقاً صادقاً فإذا به خمسة من يعبر عن حبه العميق لتونس تعبير المتغزل بحبيبه.

استثمر شرح نص تونس الجميلة 7 أساسي

تخيل نفسك بدل الشابي وتدرب على إلقاء القصيدة إلقاء معبرا تؤدي فيه مختلف المشاعر التي يثيرها فيك النص ، ثم تول تقديم ذلك أمام زملائك في القسم.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص تونس الجميلة 7 أساسي محور تونس الجميلة مع الإجابة على الأسئلة للكاتب أبو القاسم الشابي سابعة أساسي.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (700ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح نص تونس الجميلة سابعة أساسي مع الإجابة عن جميع الأسئلة محور تونس الجميلة مع الإصلاح للكاتب أبو القاسم الشابي السنة 7 أساسي.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
...