0 votes
by

شرح نص صديقة من فلسطين 7 أساسي

حل سؤال شرح نص صديقة من فلسطين مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي ضمن محور الأطفال في العالم للكاتبة حفيظة قارة بيبان 7 أساسي.

شرح نص صديقة من فلسطين 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الإجابة عن جميع الأسئلة السنة السابعة أساسي تحليل تقسيم استثمر حلول العلمشرح نص صديقة من فلسطين 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الإجابة عن الأسئلة

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص صديقة من فلسطين 7 أساسي محور الأطفال في العالم:

تقديم نص صديقة من فلسطين سنة سابعة أساسي :

أن تقديم شرح نص "صديقة من فلسطين" سردي يدرج ضمن المحور الخامس محور الأطفال في العالم للكاتبة "حفيظة قارة بيبان" وهي كاتبة تونسية عرفت ببنت البحر ولدت ببنزرت عام 1951.

تخرجت في كلية الآداب في تونس وعملت بالتاريس ، إنضمت إلى نادي القصة منذ أواخر السبعينات ، وكتبت القصة والمقالة والرواية.

ومن مجموعاتها القصصية: "في ظلمة النور" ، ومن نصوصها الشعرية "رسائل لا يحملها البريد" ، كما نشرت رواية بعنوان "دروب الفرار" ومنها اقتطف هذا النص "صديقة من فلسطين" للسنة السابعة أساسي ضمن المحور الخامس من كتاب النصوص الأنيس محور الأطفال حول العالم.

موضوع نص صديقة من فلسطين :

إقامة الفتاة في تونس ورحيلها إلى بلدها غزة.

تقسيم نص صديقة من فلسطين :

ينقسم النص إلى وحدتين حسب المعيار المضمون التالي:

  1. من بداية النص 1 إلى 16 : الإقامة في تونس.
  2. وبقية النص : التوجه نحو غزة.

استثمر نص صديقة من فلسطين :

بعد أنتظار طويل ، أستلمت "شرود" رسالة من إحدى قريبات "ليلى" ، تسرد فيها ما جرى لها ولأسرتها إثر عودتها إلى فلسطين.

أكتب هذه الرسالة متخيلاً الأحداث الذي حالت دون اتصالها بصديقتها.

عد إلى الفقرة الثانية من النص ابتداء من الجملة: "حدثتها عن فلسطين" ، وأعد كتابتها في شكل حوار بين الصديقتين ، وهما في طريقهما إلى المدرسة أو البيت

أسئلة نص صديقة من فلسطين 7 أساسي :

سؤال 1: احتلت الطفلة "ليلى" مكانة أثيرة من نفوس الجميع وخصوصاً "شرود" ، استخرج من الوحدة الأولى العبارات الدالة على ذلك؟

سؤال 2: تطورت العلاقة بين الصديقتين تدريجياً ، حدد مراحل هذا التطور؟

سؤال 3: سيطر الأشغال والشعور بالحيرة على الطفلة "شرود" في الوحدة الثانية ، فما الوسائل اللغوية المستخدمة لذلك؟

سؤال 4: بما تفسر استمرار ذكرى الطفلة "ليلى" حية في مخيلة صديقتها "شرود" رغم طول المدة وبعد المسافة بينهما؟

الإجابة على أسئلة نص صديقة من فلسطين سابعة أساسي :

إجابة السؤال 1: احتلت الطفلة "ليلى" مكانة أثيرة من نفوس الجميع وخصوصاً "شرود" ، حيث برزت العديد من عبارات الحب والمودة في الوحدة الأولى منها: "تصبحها في تجلسها حذوة رفيقة وصديقة ذهابها ورجوعاها من المدرسة".

إجابة السؤال 2: بدأت العلاقة بين الطفلتين في البيت في مرحلة أولى ثم تواصلت في المدرسة وتطورت من مجرد علاقة عادية إلى علاقة صداقة قوية ، إذن كل من الأخر يتحدث عن أسراره وآلامه وخاصة "ليلى" ، التي وجدت الرفيقة التي تعينها على تحمل مصائبها إلى وصلت العلاقة في النهاية إلى القطيعة بعد عودة ليلى إلى غزة. إذن كل الأخبار انقطعت.

إجابة السؤال 3: "ضلت" و "ظل" و "ذكرت" و "هل؟" و "أم؟".

إجابة السؤال 4: يمكن تفسير استمرار ذكرى الطفلة ليلى حية في مخيلة صديقتها شرود رغم طول المدة وبعد المسافة بصدق العلاقة وقوتها بين الصديقتين. فكل منهما تحملان في اعماقها حبا خالصا صادقا شريفا، بعيدا عن كل ما يمكن أن يلوثها.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص صديقة من فلسطين 7 أساسي محور الأطفال في العالم مع الاجابة على الاسئلة للكاتبة حفيظة قارة بيبان سابعة أساسي.

1 Answer

0 votes
by
 
Best answer
شرح نص صديقة من فلسطين 7 أساسي مع الإجابة عن جميع الأسئلة محور الأطفال في العالم للكاتبة حفيظة قارة بيبان.

مرحبا بكم في موقع حلول العلم.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...